الرئيسية / أخبار منوعة / المستأجرون في مدينة أبوظبي يبحثون عن عروض أفضل في العام 2017

المستأجرون في مدينة أبوظبي يبحثون عن عروض أفضل في العام 2017

وفق أحدث تقارير شركة “أستيكو” حول العقارات السكنية والتجارية في أبوظبي:

  • انخفاض متوسط ​​أسعار إيجارات الشقق السكنية بنسبة 7٪ والفلل بنسبة 5٪ في مدينة أبوظبي العام الماضي
  • أسعار بيع الشقق والفلل في العاصمة الإماراتية تشهد انخفاضاً بنسبة 4٪ في عام 2016

انخفض متوسط ​​أسعار إيجارات الشقق السكنية بنسبة 7٪ والفلل بنسبة 5٪ في مدينة أبوظبي خلال العام 2016، ومن المتوقع أن تشهد مزيداً من الانخفاض في العام الحالي، وذلك وفقاً وذلك وفق تقرير أصدرته مؤخراً شركة “أستيكو” المتخصصة في مجال خدمات الاستشارات العقارية.

وستساهم الإمدادات الجديدة من الوحدات السكنية بتخفيض الأسعار في السوق، وقد جرى تسليم 1400 وحدة سكنية خلال العام الماضي، ومن المتوقع تسليم أكثر من 4000 وحدة جديدة (2700 شقة و1360 فيلا) هذا العام.

وقال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة “أستيكو”: “شهدت بعض الوحدات السكنية انخفاضاً في الأسعار بسبب بحث الكثير من المستأجرين الحاليين عن خيارات أفضل. كما أن توجه بعض الشركات لتخفيض مخصصات السكن خلال السنوات القليلة المقبلة والظروف الاقتصادية تؤثر على حجم الطلب مما يؤدي بالتالي إلى انخفاض أسعار السوق”.

وأشار التقرير إلى انخفاض متوسط ​​الإيجار السنوي للشقق الفاخرة بغرفتي نوم في جزيرة أبو ظبي بنسبة 10٪ ليصل إلى 141,000 درهم، فيما انخفض متوسط إيجار الشقة بغرفتي نوم في منطقتي الخالدية والبطين بنسبة تصل إلى 13٪ ليصل إلى 146,000 درهم. أما إيجارات الشقق العادية ومتوسطة الجودة فقد شهدت انخفاضاً بنسبة 5٪ وتركز هذا الانخفاض خلال النصف الثاني من العام الماضي.

أما بالنسبة للفلل فقد شهدت منطقة شاطئ الراحة أكبر انخفاض في مدينة أبوظبي من حيث أسعار الإيجار بنحو 10٪. وحافظت جزيرة السعديات على استقرارها نسبياً على مدار العام ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى وجود نسبة كبيرة من المالكين بين الساكنين.

وذكر التقرير أيضاً أن أسعار مبيعات الشقق انخفضت بنسبة 4٪ في المتوسط ​​في عام 2016، وشهدت الوحدات السكنية في مارينا سكوير وأبراج البوابة انخفاضاً بمعدل 125 درهم للقدم المربع، فيما ارتفعت أسعار البيع في مناطق شاطئ الراحة والبندر والريف داون تاون في العام 2016 بحوالي 50 درهم للقدم المربع بالمقارنة مع متوسط الأسعار في العام 2015.

وكذلك الحال بالنسبة لأسعار الفلل التي انخفضت أيضاً بنسبة ​​4٪ خلال العام 2016، حيث انخفضت الأسعار بنحو 65 درهم للقدم المربع في حدائق الراحة، و60 درهم للقدم المربع في حدائق الجولف، فيما حافظت فلل شاطئ السعديات على معدلاتها خلال الفترة الماضية.

وتابع جون ستيفنز بالقول: “من المتوقع أن يسهم تسليم المشاريع السكنية الجديدة في زيادة فرص الاستثمار بشكل واضح، الأمر الذي يسهم بدوره بتأثير إيجابي على حجم المعاملات العقارية. وتوفر المشاريع المقرر إنشاؤها على المخطط أسعاراً جذابة وخطط دفع سهلة تعزز تحقيق مستويات الطلب”.

ووفقاً للتقرير فإن متوسط أسعار تأجير المكاتب انخفض ​​بنسبة 7٪ في العام على أساس سنوي، مع تباطؤ ملحوظ في حجم الطلب على المساحات الكبيرة. ونتيجة لذلك أصبح المالكون يعرضون وحدات أصغر ومعدلات إيجار أقل وخطط سداد أكثر مرونة.

وأكد ستيفنز أن الطلب على المكاتب الكبيرة سيبقى ثابتاً، وسيتجه المالكون بشكل أكثر لتقسيم المكاتب من أجل تأجيرها. وهناك العديد من المشاريع المكتبية المتميزة والجديدة التي سيتم تسليمها في عام 2017، بما في ذلك مقر مصرف الهلال ومقر بنك أبو ظبي الإسلامي، والتي من المرجح أن تسهم بزيادة الوحدات الشاغرة على خلفية انخفاض الطلب.

شاهد أيضاً

اقتتاح موسم دبي ميراكل جاردن الثامن بأكثر من 50 مليون زهرة

انطلق الموسم الثامن من دبي ميراكل جاردن أكبر حديقة للزهور الطبيعية على مستوى العالم، لإستقبال …

أضف تعليقاً