الرئيسية / أخبار منوعة / قيمة الصفقات العقارية على المخطط بمدينة دبي ترتفع بنسبة 118٪ لتصل إلى 4.04 مليار درهم

قيمة الصفقات العقارية على المخطط بمدينة دبي ترتفع بنسبة 118٪ لتصل إلى 4.04 مليار درهم

  • تقرير حديث أصدرته شركة تشيسترتنس حول القطاع العقاري في مدينة دبي خلال الربع الثالث من العام 2017
  • منطقة دبي الجنوب تسجل 1,151 صفقة عقارية خلال الربع الثالث تليها منطقة داون تاون دبي (821 صفقة) والخليج التجاري (686 صفقة)
  • تزايد الاهتمام بالوحدات العقارية على المخطط يساهم بتحقيق أثر سلبي مستمر على الوحدات المنجزة والتي شهدت انخفاضاً بنسبة 11٪ في عدد التعاملات و19٪ في القيمة الإجمالية

ذكرت شركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن إجمالي عدد الصفقات العقارية على المخطط في الربع الثالث من عام 2017 قد ارتفع بنسبة 86٪ بالمقارنة مع الربع السابق، فيما ارتفعت قيمتها بنسبة 118٪ لتصل إلى 4.04 مليار درهم.

وبهذا السياق قالت إيفانا غازيفودا فوسينيك، مدير قسم الاستشارات والبحوث في شركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “شهد قطاع العقارات على المخطط في مدينة دبي العديد من التغيرات خلال الفترة الماضية، فبعد بداية واعدة في العام 2017، انخفضت المبيعات خلال الربع الثاني إلا أنها حققت زخماً إيجابياً في الربع الثالث”.

وسجلت منطقة دبي الجنوب 1,151 صفقة عقارية خلال الربع الثالث، تليها منطقة داون تاون دبي (821 صفقة) والخليج التجاري (686 صفقة). وبلغت القيمة الإجمالية للمبيعات العقارية على المخطط في مدينة دبي في الربع الثالث 4.04 مليار درهم، وسجلت منطقة داون تاون دبي 50٪ من القيمة الإجمالية.

وأدت زيادة الاهتمام بالوحدات العقارية على المخطط إلى تحقيق أثر سلبي مستمر على الوحدات المنجزة، والتي شهدت انخفاضاً بنسبة 11٪ في عدد التعاملات و19٪ في القيمة الإجمالية.

وأضافت إيفانا قائلة: “نتوقع أن يشهد الربع الرابع من هذا العام تصحيحات إضافية لأسعار المبيعات والإيجارات. ومن المتوقع حدوث انتعاش طفيف أيضاً في صفقات الوحدات العقارية الجاهزة، وهذا ما سيكون له تأثير سلبي على صفقات الوحدات العقارية على المخطط والتي نتوقع أن تنخفض ثم تستقر”.

وبشكل عام، واصلت أسعار مبيعات الشقق انخفاضها بنسبة 2٪ خلال الربع الثالث من عام 2017، وقد يؤدي ذلك إلى مزيد من التراجع في قيم الوحدات الجاهزة مع توجه المستثمرين بشكل أكبر نحو الوحدات العقارية على المخطط والتي توفر خيارات دفع مريحة لمدة خمس سنوات بعد التسليم أو الدفعات الشهرية بنسبة 1٪ شهرياً.

ومن المثير للاهتمام أن أسعار مبيعات الشقق تختلف بشكل كبير من منطقة إلى أخرى، حيث انخفضت الأسعار في واحة دبي للسيليكون بنسبة 9٪ لتصل إلى 829 درهم للقدم المربع، فيما شهدت منطقة الروضة ارتفاعاً بنسبة 13٪ لتصل إلى 1,352 درهم للسكن المربع لتكون أفضل منطقة في دبي من حيث الأداء في الربع الثالث. كما شهدت منطقة مرسى دبي ارتفاعاً بنسبة 2٪ ليبلغ متوسط ​​أسعار المبيعات حالياً 1,470 درهم للقدم المربع.

وتراجعت قيم إيجار الشقق بمدينة دبي في الربع الثالث بنسبة 3٪ بسبب المعروض الجديد في السوق. وشهدت مناطق ديسكفري جاردنز ومرسى دبي وجميرا فيليج سيركل انخفاضاً بنسبة 5٪، فيما حافظت منطقة الروضة على نفس معدلات الربع السابق.

وأردفت إيفانا بالقول: “شهدنا انخفاضاً بنسبة 2٪ للاستوديوهات وبنسبة 3٪ لشقق بغرفة نوم أو اثنتين أو ثلاث غرف نوم. وكانت الاستوديوهات مرنة نسبياً هذا العام وسجلت أداءً أفضل على مدار السنة بالمقارنة مع الشقق الكبيرة. وينطبق الشيء نفسه على سوق الفلل، حيث سجلت الفلل الصغيرة أيضاً أداءً أفضل من الفلل الكبيرة”.

وكانت أسعار مبيعات الفيلا أكثر مرونة بسبب ارتفاع مستوى التصحيحات خلال الفترة السابقة. وكانت منطقتي المروج والينابيع أكثر المناطق تضرراً في مدينة دبي وسجلتا انخفاضاً بنسبة 7٪.

كما انخفضت أسعار الفلل في منطقة المرابع العربية بنسبة 3٪ لتصل إلى 1,010 درهم للقدم المربع، ووصلت الأسعار في جزيرة النخلة إلى 2,534 درهم للقدم المربع، ومنطقة جميرا بارك 1,136 درهم للقدم المربع، ومنطقة البحيرات 1,348 درهم للقدم المربع، ومنطقتي المروج والينابيع 1,039 درهم لكل قدم مربع؛ ومنطقة فيكتوري هايتس 105 درهم للقدم المربع.

وقد سجلت الفلل المكونة من ثلاث غرف نوم ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 4٪ خلال الربع الثالث، فيما انخفضت الوحدات الأخرى بنسبة 2٪ للشقق غرفتين نوم، و3٪ للشقق بأربع غرف نوم، و1٪ للشقق بخمس غرف نوم.

وقال فوسينيك: “يهدف العديد من أصحاب العقارات إلى تحفيز الطلب بشكل متزايد من خلال توفير خطط مرنة للمستأجرين تتيح لهم فرصة السداد على 12 شيكاً وفترات مجانية كحافز أضافي”.

شاهد أيضاً

اقتتاح موسم دبي ميراكل جاردن الثامن بأكثر من 50 مليون زهرة

انطلق الموسم الثامن من دبي ميراكل جاردن أكبر حديقة للزهور الطبيعية على مستوى العالم، لإستقبال …