الرئيسية / وجهات سياحية / افتتاح حديقة منصة المشاهدة في جبل جيس

افتتاح حديقة منصة المشاهدة في جبل جيس

بحضور كريم من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة

الحديقة تضع سلسلة جبال الحجر في متناول الزوار بشكل دائم

جده، المملكه العربيه السعوديه،11 فبراير2018: بحضور صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وعدد من كبار الشخصيات، أعلنت إمارة رأس الخيمة الافتتاح الرسمي لوجهة “حديقة منصة المشاهدة” بالقرب من قمة جبل جيس التي تعد الأعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتحتضن الحديقة 7 منصات مشاهدة تضم 12 منظاراً تتيح للزوار فرصة الاستمتاع بمشاهدة أجمل المناظر والإطلالات على الخليج العربي من جهة، وعلى الوديان المنتشرة في سلسلة جبال الحجر من جهة أخرى، من على ارتفاع قدره 1250 متراً فوق سطح البحر.

ويمكن للزوار مشاهدة السياح المغامرين أثناء انزلاقهم على مسار “جبل جيس فلايت: أطول مسار انزلاقي في العالم”، وسيكون بإمكانهم قريباً تناول المأكولات والمشروبات المنعشة من المنطقة المخصصة لعربات الطعام. وستمثل الحديقة وجهة مثالية للسياح والسكان الراغبين بالتمتع بالمناظر الجبلية الساحرة، إضافة إلى تمكين نزلاء الفنادق وزوار جبل جيس لتجربة أطول مسار انزلاقي في العالم أو خوض تجربة “فيا فيراتا”.

 

يُذكر أن الحديقة تفتح أبوابها للزوار من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساءً خلال أيام الأسبوع، ومن الساعة 8 صباحاً حتى 11 ليلاً في عطلة نهاية الأسبوع، ويتوقع لهذه الوجهة الفريدة التي تمتد على مساحة 22.730 متراً مربعاً أن تسهم في تعزيز شهرة جبال الحجر المدهشة.

وبهذه المناسبة، قال هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، المعنية بإدارة وتطوير وتنظيم قطاع السياحة في الإمارة والترويج لها: “يأتي هذا المنتج السياحي المميز كثمرة مباشرة للرؤية والتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة. ومن شأن افتتاح هذه الوجهة أن تعزز من العروض السياحية الفريدة التي تقدمها الإمارة في المناطق الجبلية والشاطئية والصحراوية على حد سواء، جنباً إلى جنب مع الترويج للإمارة كوجهة سياحية رائدة ومثالية على مدار العام. وتتيح هذه الحديقة للزوار الاستمتاع بأروع المناظر الساحرة والتعرف على فصائل الطيور النادرة التي تقطن هذه الجبال مع غيرها من أشكال الحياة النباتية والحيوانية التي تزخر بها المنطقة. كما ستسهم الحديقة في تسليط الضوء بشكل أكبر على الكنوز الطبيعية الساحرة التي تحتضنها إمارة رأس الخيمة ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.”

وأضاف مطر: “لا تقتصر ميزات الحديقة على الأنشطة وتجارب المغامرات، بل تتجاوزها لتتيح للزوار التمتع بأروع المناظر الطبيعية خلال شروق وغروب الشمس، والتي تشكل أوقاتاً مثالية لالتقاط أجمل الصور، إلى جانب الاستمتاع بهواء الجبال المنعش والنقي والمناخ المثالي الذي تنخفض فيه درجة الحرارة عادةً أقل بعشر درجات عن المعدل الوسطي في دولة الإمارات.”

وإلى جانب منصات المشاهدة، ستضم الحديقة مرافق لدورات المياه ومساحات لمواقف السيارات تستوعب 74 سيارة مع أماكن مخصصة لأصحاب الهمم.

وأكمل مطر: “ورغم استقبالها للزوار طيلة أيام الأسبوع، نتوقع لوجهتنا الجديدة أن تشهد إقبالاً أكبر خلال أيام العطلات، لذا نعمل على خطة لتنظيم حركة المرور بهدف تمكين جميع الراغبين بزيارة الوجهة من الوصول إليها بسهولة ويسر.”

وتشكل حديقة منصة المشاهدة نموذجاً يقتدى به في مجال السياحة البيئية، حيث ترتكز في تصميمها وعملياتها المختلفة على مفهوم الاستدامة طويلة الأمد، بما يشمل استخدام مواد طبيعية محلية المصدر لضمان تماهي المنشأة مع محيطها الطبيعي بشكل مثالي، إلى جانب تزويدها بمصادر إضاءة تعمل بالطاقة الشمسية.

وعلاوة على ذلك، تمثل الحديقة إضافة متميزة إلى “رؤية رأس الخيمة 2019” الاستراتيجية السياحية والتي ترمي لاستقطاب مليون زائر إلى الإمارة بحلول نهاية العام المقبل. وبهذا الإطار، عملت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة على الاستثمار بقوة في مجموعة من المنتجات الخاصة بسياحة المغامرات والسياحة الطبية، والتي من شأنها تعزيز الأصول الطبيعية الفريدة التي تزخر بها الإمارة، مع التركيز بشكل أساسي على قمة جبل جيس والمناطق المحيطة بها. وحظيت تجربة ’فيا فيراتا‘ جبل جيس (المسار الحديدي)، التي جرى افتتاحها منذ ما يقارب العام، بنجاح كبير وإقبال مميز من قبل الزوار، في حين شهد الأسبوع الماضي الافتتاح الرسمي لأطول مسار انزلاقي في العالم.

ويسهم النهج القائم على التركيز على سياحة المغامرات في تعزيز شعبية إمارة رأس الخيمة في صفوف عشاق تسلق الجبال والمجموعات السياحية، ممن يتطلعون لاستكشاف المسارات الجبلية الصخرية ومشاهدة القرى التاريخية القديمة القائمة ضمن الشعاب الجبلية. كما حظيت الوجهة بإقبال عشاق الرحلات وذلك بعد افتتاح الطريق الجبلي الواسع والواصل إلى قمة جبل جيس منذ ما يزيد عن العام، بما أسهم في تصدر جبل جيس للمرتبة الأولى ضمن الوجهات السياحية في إمارة رأس الخيمة بحسب موقع ’تريب أدفايزر‘.