الرئيسية / طيران / طائرة الإمارات الإيرباص A380 تهبط في بيروت

طائرة الإمارات الإيرباص A380 تهبط في بيروت

المطار جاهز لاستقبال الطائرات العملاقة
مسفار – دبي ، 29 مارس 2018: استقبلت بيروت اليوم ولأول مرة أكبر طائرة تجارية في العالم، وذلك مع هبوط طائرة طيران الإمارات الإيرباص A380 لمرة واحدة في مطار رفيق الحريري الدولي. وقد شكل هذا الحدث معلماً بارزاً وإنجازاً تاريخياً لصناعة الطيران المدني في لبنان، حيث أكد استعداد المطار لاستيعاب الطائرة العملاقة ذات الطابقين.

وقاد الطائرة القبطان روبرت نيكولز من المملكة المتحدة ومساعده الضابط أول حسيب بو علوان اللبناني الجنسية.

وسافر على رحلة طيران الإمارات “ئي كيه 957″، 517 راكباً منهم من حجز خصيصاً لكي يكون على متن هذه الطائرة الفريدة. كما وصل على متن الطائرة وفد من دبي ضم سعادة حمد سعيد سلطان الشامسي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى لبنان، ومعالي إلياس بو صعب، مستشار فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية للتعاون الدولي، وبطرس بطرس نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الاتصالات المشتركة والتسويق والعلامة التجارية، والدكتور نجيب بن خضر نائب رئيس أول سكاي واردز طيران الإمارات، وعلي جابر مدير مجموعة “إم بي سي”، ومروان الرحباني رئيس شركة الرحباني للإنتاج، وريمون خوزامي الرئيس التنفيذي لشركة الثريا لمقاولات البناء، وجوزيف غصوب الرئيس التنفيذي لشركة CMS، وجهاد حيت الرئيس التنفيذي لمجموعة GETAC.

ولقيت الطائرة فور هبوطها عند الساعة 10:35 صباحاً في مطار رفيق الحريري الدولي استقبالاً تقليدياً برشاشات المياه، كما كان في استقبال الوفد الذي وصل على متنها معالي أفيديس غويديان وزير السياحة ممثلاً لفخامة رئيس الجمهورية، وسعادة النائب علي بزي ممثلاً لرئيس مجلس النواب نبيه بري، ومعالي يوسف فينيانوس وزير النقل والأشغال العامة، ومعالي رائد خوري وزير الاقتصاد والتجارة، وسعادة وليد البخاري القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى لبنان، وعدد من مسؤولي الدولة والمطار. وعقب حفل الاستقبال، قام المدعوون من المسؤولين الحكوميين وكبار الشخصيات والإعلاميين وعدد من العاملين في صناعة الطيران بجولة داخل طائرة الإيرباص، وقد قاد هذه الجولة أفراد طاقم الخدمات الجوية ومنهم من يحمل الجنسية اللبنانية.

وتقدم بطرس بطرس بالشكر إلى الحكومة اللبنانية ووزارة النقل وسلطات المطار التي قدمت جميع التسهيلات التي جعلت حدث اليوم ناجحاً بكافة المقاييس، مؤكداً على التزام طيران الإمارات نحو لبنان. وقال في كلمته خلال حفل الاستقبال: “تشكل الطائرة A380 جوهرة أسطولنا وجزءاً أساسياً من استراتيجيتنا الشاملة، ويعد تشغيل هذه الطائرة العملاقة لمرة واحدة إلى بيروت إنجازاً في مجال عملياتنا إلى لبنان، التي نخدمها منذ أكثر من 27 عاماً، ونحن ملتزمون بتحفيز مزيد من النمو في هذه السوق المهمة لنا”.

وكانت طائرة الإيرباص A380 طيران الإمارات قد دخلت الخدمة لأول مرة ضمن أسطول طيران الإمارات منذ عشرة أعوام، وقد غيّرت هذه الطائرة مفهوم السفر لحوالي 96 مليون راكب وزاد عدد رحلاتها حتى اليوم على 106 آلاف رحلة. وتوفر طائرة الإمارات A380 التي وصلت إلى بيروت 519 مقعداً بتوزيع الدرجات الثلاث: 429 مقعداً مريحاً مع مساحات رحبة بين الصفوف في الدرجة السياحية، و76 مقعداً يتحول إلى سرير مستو في درجة رجال الأعمال، و14 جناحاً خاصاً في الدرجة الأولى. وتشتهر طائرة الإمارات بمنتجات ومرافق فريدة أشهرها الأجنحة الخاصة وحمّام “الشاور سبا” لركاب الدرجة الأولى، والصالون الجوي لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال، الذي يتيح لهم الالتقاء والتعارف والاستمتاع بتشكيلة من المرطبات والمأكولات الخفيفة طوال الرحلة.

واستمتع مسافرو الدرجة السياحية في الطابق الرئيس بالمساحة الواسعة بين المقاعد بامتداد 33 بوصة، كما اختبر الركاب في جميع الدرجات نظام طيران الإمارات للمعلومات والاتصالات والترفيه الجوي ice ذي الشاشة الرقمية العريضة، الحائز جائزة “أفضل نظام ترفيه جوي” للسنة الثالثة عشرة على التوالي، الذي يوفر أكثر من 3500 قناة حسب الطلب.

وتعد طيران الإمارات أكبر مشغّل لطائرات A380 ذات الطابقين، ويعمل أسطولها من هذا الطراز، المكون اليوم من 101 طائرة، إلى 48 وجهة عالمية.

وكانت رحلة طيران الإمارات “ئي كيه 957” قد أقلعت من مطار دبي الدولي في تمام الساعة 7:25 صباحاً ووصلت بيروت في الساعة 10:35 صباحاً. وبعد حفل الاستقبال، غادرت الرحلة “ئي كيه 958” مطار رفيق الحريري الدولي في الساعة 2:15 بعد الظهر، ووصلت إلى دبي في الساعة 7:05 مساءً.