الرئيسية / وجهات سياحية / إمارة الشارقة تستقبل 1,738,543 نزيل خلال 2018

إمارة الشارقة تستقبل 1,738,543 نزيل خلال 2018

“سياحة الشارقة”: “إجمالي الإيرادات الفندقية يسجل 633 مليون درهم في العام الفائت”

مسفار – جدة – 1 مايو 2019- تواصل “هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة” قيادة مسيرة نمو قطاع السياحة، مدفوعةً بإنجازات نوعية تحققت خلال العام 2018 الذي شهد تحسّن ملموس في إيرادات الفنادق وعدد الزوار والسيّاح في الإمارة. وجاء الإعلان عن إحصائيات العام الماضي بالتزامن مع الاستعدادات الجارية للمشاركة في “سوق السفر العربي 2019″، المقرر بين 28 أبريل الجاري و1 مايو المقبل في “مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض”. وتعتزم الهيئة، خلال هذا الحدث المرتقب، تسليط الضوء على أبرز مشاريعها ومبادراتها الموجهة لتعزيز الوعي العالمي حول أبرز الوجهات السياحية الجاذبة على مدار العام في إمارة الشارقة.

وجهة جاذبة للسياح

لقد وصل إجمالي عدد نزلاء المنشآت الفندقية بإمارة الشارقة في عام 2018 إلى 1,738,543 زائر، حيث بلغ إجمالي إيراداتها مجتمعةً 633 مليون درهم إماراتي. وشهدت الفنادق معدل إشغال يصل إلى 65% والشقق الفندقية وصلت إلى 60%. وشهد عام 2018 ارتفاعاً في عدد السياح من روسيا ورابطة الدول المستقلة ومنطقة البلطيق بنسبة بلغت 41% وارتفعت حصتهم السوقية من 15 % في عام 2017 إلى 23% في عام 2018، في حين ارتفع عدد السياح من إفريقيا بنسبة 4 %، وبقيت الحصة السوقية للسياح من الصين 7%. وتعتبر الجنسيات الخمس الأولى التي استقطبتها الإمارة عام 2018، هي الروسية وتتضمن “روسيا ورابطة الدول المستقلة والبلطيق” حيث بلغ عدد الزوار لـ 392,691 زائر، والعمانية ووصل عددهم لـ 145,413زائر؛ والصينية 122,328 زائر؛والسعودية 117,074 زائر؛ والهندية فبلغت 113,300 زائر.

إنجازات نوعية وأسواق جديدة

نجحت “هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة” خلال العام الماضي بالدخول وللمرة الأولى إلى الأسواق الإندونيسية والماليزية والألمانية والسنغافورية، مدعومةً بمحفظة متكاملة من الحملات الترويجية التي استقطبت اهتماماً دولياً لافتاً بالعروض الاستثنائية والوجهات السياحية الجاذبة والمعالم التاريخية والتراثية والثقافية التي تزخر بها الشارقة. كما وقمنا مؤخراً بحملات ترويجية لجذب المزيد من الزوار من أسواق الدول الاسكندنافية وأوروبا الشمالية والشرق الأقصى، بهدف تفعيل التعاون مع الأسواق السياحية المحتملة والجديدة. وحققت الهيئة خلال العام الماضي مجموعة من الإنجازات المؤسسية والإدارية البارزة، تكلّلت بالحصول على 3 شهادات “آيزو” وهي؛ نظام إدارة الجودة “آيزو 9001” ونظام الإدارة البيئية “آيزو 14001” ونظام إدارة السلامة والصحة المهنية “آيزو 18001″، وفي مجال السياحة فقد حصدت على “جائزة أفضل هيئة سياحية” خلال “جوائز السفر العربية 2018”.

مشاريع طموحة وفنادق رائدة

شهدت إمارة الشارقة خلال العام 2018 إطلاق مبادرات رائدة أبرزها “مهرجان صيف الشارقة” في نسخته الأولى، فضلاً عن افتتاح عدد من الفنادق الجديدة التي تمثل دفعة قوية للجهود الرامية إلى استيعاب الأعداد المتنامية من السياح الوافدين إلى الإمارة. وتشمل القائمة الجديدة من المنشآت الفندقية عالمية المستوى، فقد تم مؤخراً افتتاح كل من “فندق البيت”، الفندق الفاخر من فئة الخمس نجوم والذي يحتضن عدد 52 غرفة؛ و”فور بوينتس باي شيراتون الشارقة” الذي يحتضن 225 غرفة فندقية عصرية مجهزة بأحدث وسائل الراحة والرفاهية، إلى جانب عدد من الفنادق المتوقع افتتاحها في الربع الثالث، مثل “فندق نوفوتيل إكسبو الشارقة ” الموجّه لتلبية احتياجات سياحة الأعمال؛ إلى جانب “فندق بولمان الشارقة” الذي سيضم عقب استكماله 118 غرفة وجناح فندقي.

وافتتحت إمارة الشارقة مؤخراً حزمة من مرافق الجذب السياحي البيئي، منها “نُزل الرفراف ” في كلباء و”نُزل الفاية” في مليحة، والتي تستهدف تقديم تجربة استثنائية من حيث الفخامة والراحة والاستدامة.

وتم إطلاق البوابة الإلكترونية السياحية (VisitSharjah.com) في العام الماضي، وفق رؤية قائمة على إبراز المزايا المميّزة لإمارة الشارقة، لتسليط الضوء على البيئة الطبيعية الخلابة والحضارة الغنية والثقافة الأصيلة والإرث التراثي العريق وكرم الضيافة ضمن العالم الافتراضي، مما يساهم في تبسيط تخطيط الرحلات السياحية للزوار كافة.

وتعليقاً على إنجازات العام 2018، قال سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس “هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة”: “تتبنّى حكومة الشارقة رؤية واضحة تستهدف استقطاب 10 مليون سائح بحلول العام 2021، بالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة. ونعتز بما حققناه من نتائج إيجابية خلال العام 2018، فبفضل الجهود اللامحدودة وتعاون الشركاء كافة معنا فقد وصلت نسبة تحقيقنا للرؤية حتى هذا اليوم لـ 70%، بما يعادل 7 مليون زائر لإمارة الشارقة، وهذا العدد ينقسم إلى رواد المعارض والفعاليات والمتاحف والزوار عبر مطار الشارقة الدولي، مما يمثل إنجازاً نوعياً نفخر به ومسؤولية كبيرة تدفعنا قدماً إلى مواصلة الارتقاء بالقطاع السياحي لترجمة التطلعات الطموحة في الوقت المحدد. ويأتي الأداء الإيجابي للقطاع السياحي المحلي بمثابة إضافة هامة للنجاحات المتلاحقة التي تقودها الشارقة، والتي تكلّلت مؤخراً بإختيارها كـ “عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019” من قبل “اليونسكو”.

وأضاف المدفع: “ومما لا شك فيه بأنّ كل ما تحقق من إنجازات جاء نتاج الدعم اللامحدود والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في ترسيخ مكانة الشارقة كوجهة رئيسية رائدة على الخارطة السياحية العالمية. ونسعى، في إطار حملاتنا الترويجية الناجحة، إلى التعريف بالغنى التراثي والثقافي والموروث الحضاري الإماراتي من خلال أبرز المحافل الدولية وكبرى الفعاليات والمعارض العالمية. ونضع على عاتقنا مسؤولية توفير المزيد من العروض والبرامج والمبادرات الجاذبة خلال الأشهر والسنوات القليلة المقبلة للحفاظ على الزخم القوي. ونتطلع إلى الاستمرار بتحقيق نجاحات جديدة تصب في خدمة التوجه الوطني في دولة الإمارات لتعزيز دور السياحة بإعتبارها رافداً حيوياً من روافد التنويع الاقتصادي، وصولاً إلى حقبة اقتصاد ما بعد النفط.”

وتمكّنت الشارقة في بناء حضور قوي لها كوجهة سياحية سريعة النمو في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج العربي، مستقطبةً شريحة واسعة من الزوار الباحثين عن الترفيه والمغامرات، حيث توفر الشارقة مجموعةً متنوعة من الأنشطة السياحية المتكاملة والموجهة للجميع وحتى العائلات، فضلاً عن استكشاف ما تزخر به الإمارة من جمال طبيعي وكرم ضيافة وحضارة عريقة.

ويجدر الذكر بأنّ “هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة” ماضية في مساعيها الحثيثة لتوسيع نطاق حملاتها الترويجية لتحقيق إنجازات جديدة تفوق ما تحقق خلال العام الفائت، وذلك في إطار التعاون المثمر مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص. وتماشياً مع التزامها المستمر، استضافت الهيئة خلال العام الجاري ورشتي عمل استراتيجيتين في الشارقة، في سبيل جذب اهتمام كبرى الأسواق الآسيوية في ماليزيا وإندونيسيا والصين، حيث استقطبت “ورشة عمل الأسواق الآسيوية في دول الشرق الأقصى 2019″ و”ورشة عمل خاصة للشركات الصينية في مجال إدارة الوجهات السياحية 2019” بمشاركة أكثر من 30 من أبرز الأسماء الرائدة في عالم الفنادق ووكالات السفر والسياحة في الشارقة. وتعمل الهيئة أيضاً على تعزيز الحراك الاقتصادي وزيادة حصة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة الشارقة.

شاهد أيضاً

في إف إس غلوبال تفوز بعقود جديدة لتوفير خدمات طلبات الحصول على التأشيرة الإيطالية إضافة إلى تجديد ستة عقود عالمية

وقعت  في إف إس غلوبال عقود جديدة تمكنها من تقديم الخدمات للحصول على تأشيرة الدخول إلى إيطاليا …